القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم فوائد رياضة الجري -أهم ٨ فوائد لجسم الإنسان

تعرف على أهم ٨ فوائد لرياضة الجري  


إذا كنت من محبي رياضة الجري فنحن نبشرك بأن لهذي الرياضة السهلة ،والتي يمكن القيام بها في أي مكان. 
لها العديد من الفوائد الصحية، أما إذا كنت لا تمارس هذه الرياضة فإنك من المؤكد بعد ما تقرئ الفوائد المذهلة لهذه الرياضة، التي سوف نعرضها لكم في هاذا الموضوع .سوف تحرص على ممارستها بكل تأكيد. 

 

 

أهم الفوائد لرياضة الجري لجسم الإنسان. 

  •   اولا : يساعد على فقدان الوزن. 
وفقا لدراسة نشرت لعام ٢٠١٣ ، أن الجري يساعد بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية ، ولكن يصعب تحديد عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها في الجسم نظرا لاختلاف السرعة ، والوزن ، لدى كل شخص ولكن يجب أن تمارس هذه الرياضة لمدة نصف ساعة ٣أو ٤ مرات أسبوعيا. 

  •  ثانيا : يساعد على النوم بشكل أفضل .
يساعد الجري على محاربة الأرق ، والتمتع بنوم عميق أثناء الليل ، حيث وفقا لدراسة أجريت في جامعة نورث ويسترن ٢٠١٠ بأن التمارين الرياضية المنتظمة وخصوصا الجري يساعد على النوم بشكل أفضل لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق. 

  •   ثالثا : يحافظ على صحة العظام والمفاصل. 
حيث أنه وفقا لدراسة أجريت عام ٢٠٠٩ في جامعة ميسوري بأن الرياضة كالجري، لها تأثير كبير بزيادة كثافة المعادن في عظام الفخذين ، والساقين ، كما أن حرصك على ممارسة هذه الرياضة في سن مبكر يقلل من فرص إصابتك من هشاشة العظام، والتهاب المفاصل 

  •  رابعا : يقوي المخ
التمارين الرياضية مثل الجري لها آثار إيجابية على وضائف المخ ،لأنها تعمل على تقوية الذاكرة، وأيضا زيادة معدل ضربات القلب، وبالتالي وصول المزيد من الأكسجين إلا المخ. 
وفي دراسة نشرت عام ٢٠١١ بأن الجري يحمي من الإصابة من اضطرابات عقلية مرتبطة بالتقدم بالسن .فالحرص على ممارسة رياضة الجري من الصغر يحميك من الإصابة بالخرف ،أو الزهايمر عند الكبر .


  • خامسا : يحسن صحة القلب .
أن القلب عبارة عن عضلة وبالتالي فإن ممارسة رياضة الجري بانتظام سيكون لها انعكاس إيجابي. لان الجري يساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار. وفقا لدراسة نشرت لعام ٢٠١٤ فإن الجري لمدة ٧ دقائق يوميا يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض القلب إلى النصف تقريبا ،مقارنة مع الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. 
 
  •   سادسا: محاربة الاكتئاب .
أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة رياضة الجري فعالة جدا في محاربة الاكتئاب ،لأنه يساعد على إفراز مادة الأندروفين كما أنه يقلل إفرازات الجهاز المناعي ؛التي تودي الى الشعور بالمزاج السيئ. 
كما أنه يساعد على رفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالراحة ، والهدوا النفسي، فكلما شعرت باكتئاب أخرج ومارس رياضة الجري وسوف تشعر بالراحة.

  •  سابعا: يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .
ممارسة الرياضة وخصوصا الجري يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والوقاية من سرطان الثدي ، والرئة ، والقولون، والمستقيم ، والبروستاتا ، والمبيض ، والمعدة ، ومع ذلك فهو ليس علاج لسرطان وانما يقلل من خطر الإصابة به فقط.
 
  •   ثامنا: يجعل الجلد صحيا أكثر.
الجري هو أحد أسرار المحافظة على صحة الجلد والبشرة .حيث أن الجري يساعد على زيادة  العرق، وبالتالي تخليص الجسم من السموم ،والشوائب التي تسبب  البثور ، وحب الشباب. كما أن الجري يساعد على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي وصول المزيد من الأكسجين، والمواد المغذية إلى الجلد.

 

*.........................................*

تعليقات