القائمة الرئيسية

الصفحات

الرياضة تمنحك القوة واللياقة البدنية-قوة تحمل مرونة

 الرياضة تمنحك القوة واللياقةالبدنية 




قد تتسأل ماذا تعني " اللياقة البدنية "  رغم وجود عدة مفاهيم وتعاريف عند معظم الأشخاص فمنهم من يعني بها " نحافة الخصر "  والبعض يعني بها " الوزن المثالي " والبعض الآخر يعني بها  " الشعور بالصحة والعافية ".


ولكي نحصل على تعريف مناسب لابد من النظر الى مكونات اللياقة ،فاللياقة ليست القوة فقط، أو العضلة، أو قوة الاحتمال، أو المرونة فقط  ،فهي تشمل كل ذلك .


قد تكون قوي وليس لديك قوة احتمال وقد تكون مرن وليس قوي لذلك لا نستطيع تقديم تعريف عام للياقة بعيد عن مكوناتها.


مكونات اللياقة البدنية .



·       القوة العضلية 


·       المرونة 


·       قوة التحمل 


·       التكوين الجسدي


فالجمع بين مكونات اللياقة يعتبر لياقة صحية وسليمة للجسم .


 


·       القوة العضلية:


هي قدرة عضلات الجسم على توليد قدر القوى في فترة قصيرة ،وتمرين العضلات يساهم في تقوية العضلات، وزيادة حجمها ،وزيادة أيضا حجم الأنسجة المتصلة بها، وزيادة كثافتها .

لأن التمارين تؤدي الى توسيع الخلايا وبناء العضلات وكلما زاد حجم العضلات والأنسجة المتصلة بها كلما كان الجسم أكثر مرونة وأقل تعرضا لضرر .


 


·       المرونة :


هي القدرة على بسط العضلات، والأربطة ،ولزيادة المرونة نبسط الأنسجة المرنة عن الحدود الطبيعية لها والبقاء على الوضعية لبضع ثواني أو دقائق وتكرار الوضعية فتعتاد الأنسجة على الحدود الجديدة .

كلما زادة المرونة كلما قل خطر الإصابة باي ضرر أثناء الأنشطة الرياضية لذلك نقوم بالإحماء وتمارين المرونة قبل الأنشطة الرياضية. 


 


 


·       قوة التحمل :


يقصد بها قدرة الجسم على تشغيل كل المجموعة العضلية لفترة طويلة وعلى نحو معتدل باستخدام الطاقة التي تعتمد على الأكسجين، ويستخدم الأكسجين في تحليل المواد النشوية، وتحويلها إلى طاقة دائمة كما يساعد على تحليل الدهون، والبروتين، والقيام بالأنشطة الرياضية. 

كما أن القيام بالأنشطة الرياضية يزيد من معدل ضربات القلب .


 


·       التكوين الجسدي :


يتمثل في نسبة الدهون ،والعظام ،والعضلات الموجودة في جسم الإنسان وتعطينا هذي النسب نظرة إجمالية عن صحة الإنسان ولياقته ،فيما يتصل بوزنة، وعمره ،وحالته الصحية وغالبا ما يتلازم الوزن مع نسبة الدهون ولكنه لا يحل إحداهما محل الآخر .

لا تعني الزيادة بالوزن السمنة لان كثير من الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة عالية، ولكن أوزانهم زائدة عن الحد المسموح به نتيجة للعضلات التي يكتسبونها عند ممارستهم لأي نشاط رياضي. 


 


تعليقات