القائمة الرئيسية

الصفحات

١٠ عادات علينا تجنبها للحفاظ على صحة الكليتين


الكليتين في أجسامنا هي من الأعضاء المهمة لصحتنا فهي تقوم بتصفية الدم في أجسامنا ،وإنتاج الهرمونات ،وامتصاص المعادن ، وإنتاج البول ،والقضاء على السموم ،وتحريض الأحماض.


·        صحة الكليتين هناك عدة طرق للحفاظ على صحة الكلى .



اولا: عدم شرب ما يكفي من الماء.

وظيفة الكلى الأكثر أهمية هي تصفية الدم وتخليص الجسم من السموم والنفايات فعندما لا تشرب الماء بكمية كافية خلال النهار فالسموم والنفايات تبدى بالتراكم ويمكن أن تضر الجسم بشكل بالغ.


 


ثانيا: أضافة من الملح في النظام الغذائي.

الكثير من الملح في طعامك يسبب تشكلا للحصى وبالتالي قد يرفع ضغط الدم ويضع الكثير من الضغط على الكلى .

ولذلك لا يجب أن يزيد احتوى الطعام على ٥ جرامات من الملح يوميا .


 

ثالثا: تأخير ندى الطبيعة (البول).

تجاهل أو تأخير الذهاب إلى الحمام لأنك مشغول جدا ،  او تجنب الحمامات العامة يزيد هذا من ضغط البول ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي وحصى الكلى ،لذلك يجب الاستماع إلى جسمك عندما تدعوه الطبيعة إلى التخلص من الفضلات.


 


رابعا: تناول الكثير من المواد السكرية .

تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون ٢ أو أكثر من المشروبات السكرية يوميا هم أكثر عرضة لضهور البروتين في البول وهذا علامة مبكرة على أن الكليتين لا تقومان بواجبهما كما يجب .


 


خامسا: عدم تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن.

تناول الطعام النظيف والطعام الغذائي الصحي من الخضار والفواكه الطازجة مهم جدا لصحتك وخاصة صحة الكليتين فالنقص الكثير من فيتامين بي ٦ والمغنسيوم يزيد من مخاطر حصى الكلى أو الفشل الكلوي .


 


سادسا: استهلاك الكثير من البروتين الحيواني.

الإفراط في الاستهلاك من البروتين خصوصا اللحوم الحمراء يزيد الجهد على الكلى في التمثيل الغذائي للعمل بجدية أكبر ولذلك يجب تناول البروتين الحيواني بشكل متوسط .


 


سابعا: الحرمان من النوم .

سمعنا جميعا كم من المهم الحصول على النوم الكافي ، يرتبط الحرمان من النوم بكثير من الأمراض وأمراض الكلى. أثناء الليل أنسجة الكلى تقوم بإصلاح خلايا الجسم التالفة حتى تعطي للجسم الوقت للشفاء وإصلاح نفسه .


 


ثامنا: الاعتياد على القهوة .

كلمح فالكافين يمكن أن يرفع ضغط الدم ويجعل ضغط إضافيا على الكلى قد يسبب ضررا بالغا للكليتين.


 


تاسعا: إساءة استخدام مسكنات الآم.

الكثير من الناس يتناولون مسكنات الآم بشكل كبير في حين أن العديد من الحلول الطبيعية ، والعلاجات الآمنة المتاحة قد توفر عليهم هذا العناء .والاستخدام المفرط لمسكنات الآم قد يؤدي إلى تلف شديد في الكبد والكلى .


 


عاشرا: شرب الكثير من الكحول .

الكحول في الواقع هي سم يضع الكثير من الضغط على الكلى والكبد .


 


 


 


تعليقات