القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد رياضة المشي للجسم -عشرة فوائد من المشي بشكل يومي



   فوائد رياضية المشي للجسم 



تعد رياضة المشي من أبسط الأنشطة البدنية فلا تمنع الأمراض فحسب، بل تعدل المزاج وتعزز الطاقة أيضا .

رياضة المشي رياضة سهلة ومناسبة لجميع الأعمار ،والحالات الصحية، وكذلك لا تحتاج إلى أجهزة وأماكن معينة يمكن أن نمارسها بأي مكان وزمان.

رياضة المشي لها الكثير من الفوائد للجسم ،والدماغ ينصح بها لحالات تنزيل الوزن فهي بتحرق سعرات حرارية وتنشط الدورة الدموية ،وتحمي من الجلطات ،وتعمل على شد العضلات خصوصا عضلات البطن والخصر  والرجلين.

 المشي أيضا يعمل على مد خلايا الجسم بالأكسجين الذي يعمل على ترميم هذه الخلايا وزيادة كفئاتها ويساعد على توصيل الأكسجين لدماغ بشكل منتظم .

 

·        ماذا يحدث إذا مارست رياضة المشي بشكل يومي ؟


 

 

·        عشرت أشياء تحدث لك .


 


1-     تأثير منشط للعقل :


كشفت دراسات علمية بأن التمارين المنخفضة التأثير كالمشي تمنع الخرف المبكر، والتقليل من خطر تفاقم " مرض الزهايمر " يعاني ما يزيد عن ٣٥ مليون شخص حول العالم من مرض الزهايمر، كذلك المشي يحسن من سلامتك العقلية بأكملها من خلال تقليل التوتر وإفراز هرمون الأندروفين فتحفيزه لا يقتصر على إنتاج المواد الكيميائية المسئولة عن سلامة الدماغ .


 

٢-الوقاية من مرض القلب:


نصف ساعة من المشي يوميا تساعد على تجنب مشاكل بالغة الخطورة ،كمرض القلب التاجي على سبيل المثال وذلك من خلال خفض ضغط الدم المرتفع والتقليل من مستويات الكولسترول ،وتحسين الدورة الدموية .


3-يقوي الرئة:


المشي يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم ،وزيادة تلك النسبة تعمل على تقوية الرئة وزيادة نشاط عملها ،كما أن هذا يعمل على جعل نفسك طويلا وتتحمل نقص الأكسجين لفترة طويلة حيث يعاني بكثرة  الأشخاص الذين لا يمارسون رياضة المشي من ضيق في التنفس وقلة قدرتهم على حبس أنفاسهم لفترات طويلة حيث أن الرئة الخاصة بهم لا تساعدهم على هذا الشي لذلك أحرص على المشي كل يوم لكي تقوي نفسك وتبني حياتك المستقبلية .

4-يحسن الرؤية :


يعمل المشي على تحسين الرؤية بالعين حيث أنك عندما تتحرك وتمشي يعمل ذلك على تحريك العين وزيادة دورة الدم فيها، وتدفق الدم بكثره بالعين يحسن الرؤية ،ولكن قلة الحركة تعمل على تصلب الدم وتجمعه في العروق الدقيقة في العين. 

٥-مفيد للبنكرياس :


طبقا للدراسات فإن المشي تقي من الإصابة بمرض السكري أكثر من رياضة الجري، حيث أثبتت الدراسات أن رياضة تعمل على تحريك كميات كبيرة من السكر مما يجعل البنكرياس ينتج كميات قليلة من الأنسولين، وهذا أفضل بكثير مما يحدث في رياضة الجري لذا واضب على رياضة المشي للحفاض على صحتك .

٦-يساعد على عملية الهضم : 


رياضة المشي لا تحمي فقط من الإصابة بسرطان القولون، بل إنها أيضا تعمل على سرعة الهضم وتحسن عملية الهضم في الجسم وذلك تعد أخبار سارة للذين يعانون مشكلة صحية في الهضم حيث أنه تم إثبات أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من مشكلة في القولون تحسنه عملية الهضم لديهم بكثرة بعد ممارستهم رياضة المشي لفترات طويلة .

٧-يعمل على تقوية العضلات: 


رياضة المشي تقلل الوزن كما أنها تقوي العضلات في الجسم، حيث أن السير في اليوم لمسافة ١٠٠٠٠خطوة يجعل جسدك قوي، ويعادل تدريبك في صالة كمال الأجسام ،كما أنك لو جربت أن تمارس رياضة المشي كل يوم ستجد أن وزنك قل وتكونت لديك عضلات وأصبحت بصحة أفضل. 

٨-تقوية العظام والمفاصل:


تعمل رياضة المشي على تقوية العظام أيضا وينصح بها الأطباء لكي تقوي عظامك وتصبح قادرا على مقاومة الصدمات التي تتلقاها في حياتك. حيث أن نصف ساعة يوميا من المشي تعمل على تقوية عظامك وتقوية المفاصل لذا أحرص كل يوم على المشي لبضع دقائق حتى تستفيد من ذلك في حياتك اليومية.

٩-تسكين الآم الظهر وتقوية العمود الفقري :


رياضة مفيدة جدا لدى الأشخاص الذين يعانون من الآم الظهر والعمود الفقري .حيث أن تلك الرياضة تعمل على تحسين عملية الدورة الدموية في الجسم ،وتجعل الدم ينتشر في جميع أنحاء الجسد وهذا يقوي العمود الفقري لدى الأشخاص الذين يعانون من الآم به .حيث أن المشي يجعله في وضع مستقيم كما أن هذا يرفع من طولك.

١٠-راحة البال : 


إن كان العقل متصل بالجسد وكلا منه يؤثر على الآخر فذلك يعني اننا في صلب الموضوع ،لقد تم عمل دراسة على أكثر من ٥٠ شخص يعاني من الضغط النفسي وجدو أن السير لمدة نصف ساعة كل يوم على مدار خمسة أيام يعمل على تحسين المزاج بكثرة ،وتقليل التوتر ،والضغط النفسي للذين  كانوا يعانون منه في حياتهم، حيث أنه يريح الأعصاب بكثرة كما أنه مفيد جدا لدى من يعانون من الاكتئاب كما أن السير مع من تحب سيعمل على تحسين المزاج بصورة أكثر بكثير مما تتوقع .

·        الوقت :


٣٠ دقيقة كل يوم كافية لك كما أن ٦٠٠ خطوة في اليوم جيدة هيا الاخرى، لكن لو أزت لن يضرك في شيء وإن كان هاذا كثير بالنسبة لك أبدى بما تقدر عليه ومن ثم قم بالزيادة لذا أحرص على تلك الرياضة ولو لم يكن لديك رغبة في ذلك ما عليك إلا أن تحاول أن تنظم لمجموعة من الأشخاص الذين تحبهم لكي يشجعونك على ذلك وفي خلال فترة وجيزة سوف ترى التغيرات عليك وعليهم .

 

 


تعليقات